Tuesday, June 28, 2011

أشخاص ممتنة لهم ..

:::
::


في كل موقف أجد نفسي مرغمة بالوجود فيه أتذكر فضل أحد معلمي علي هم كُثر و أتمنى أن يزيدوا مع كل يوم أمضيه في هذه الحياة ، وخصوصاً في وقت كهذا من حياتي أحتاج لحكمتهم و دروسهم كثيراً ، أكتب عنهم لأني مملوءة بالإمتنان لهم لوقوفهم إلى جانبي .


د. علي مصطفى مشرفة : أستطيع أن أقول أني تعرفت عليه مؤخراً وكلي أسفْ ولكن المهم أني عرفت بوجود شخص يكاد أن يصل الى الكمال فمجرد أن تقرأ سيرته تستلهم منه و تلاحظ كم كان مبدع ولديه حياة بكل ماتحمله الكلمه من معنى .. إذا قرأت عنه بتفصيل و نظرت إلى إنجازاته ستعرف أن لاحدود للطموح والقوى والأهم العلم .. كان عالماً ، متفقه في دينه وموسيقار 
 و مهتم بالأدب وخاصةً لغته العربية وأيضاً حكيم..  فمن مقولاته التي أتمنى أن تطبق أعتبر بها دائماً أنه قال 
"ومن الأمور التي تؤخذ على العلماء أنهم لا يحسنون صناعة الكلام؛ ذلك أنهم يتوخون عادة الدقة في التعبير ويفضلون أن يبتعدوا عن طرائق البديع والبيان، إلا أن العلوم إذا فهمت على حقيقتها ليست في حاجة إلى ثوب من زخرف القول ليكسبها رونقًا؛ فالعلوم لها سحرها، وقصة العلم قصة رائعة تأخذ بمجامع القلوب؛ لأنها قصة واقعية حوادثها ليست من نسج الخيال ... )  ، قد علمني أن الإنسان يستطيع أن يكون كل مايريد .


أرنستو تشي جيفارا : قد كان ملهماً لي منذ أن كنت في السن 15 أو أقل ، لم أكن أهتم بالأمور السياسية ولكن كنت مهتمة بإنسانيته فيكفي أن أتذكر مقولته لا أعرف حدوداً، فالعالم بأسره وطني لأعرف أن لي في كل أرض نفس وفي كل روح يتجزأ مني أخ أو أخت لي .. قد علمني الكثير جداً ومازال ، يرقُ قلبي كل ما قرأت سيرة حياته وكيف كان يجاهد ويقاوم لقضايا قد لا يهتم لها الكثير لمجرد أنها خارج حدود بلدانهم .. وكيف كان بعيداً عن عائلته والرسائل الأخيرة التي أرسلها لهم .. وكيف أنه عوض الحياة معهم بإنقاذ حياة أناس كثيرون في سبيل الحرية والكرامة ..ولكم أتمنى أن أقابله ، أعرف أني لن أقول شيء ولكن حتماً سأنضم إليه ... فقد أنار لي طريق ..


 .فيروز .. يكفيني أن أستمع إليها لأدرك أني على قيد الحياة .. ستضل أفضل هواياتي


لودفينج فان بيتهوفن : أنا أتنفس مع موسيقاه ، حرفياً .. علمني أن الهواء يحتاج لرطوبة ليصبح عليل ، أن الحياة بلا موسيقى تابوت من حديد صدِئ .. سأذهب يوما إلى منزله في فيينا ، من أهدافي أن أذهب لأزور ذاك المكان الذي فيه من بعض روحي .


باولو كويلو : إنسان كالبحر ، ككتاب حكمة لا ينتهي ، لم يحدث أن قرأت قصة له مرة واحده ، فهو من الكتاب الذين يجبروك على العودة لكلماتهم لتستزيد من الصبر قليلاً و لتستطيع المضي قدماً بقوة و إصرار و صدر مفتوح للحياة كما هي ، علمني أن المشكله لها وجه واحد أما الحل فله وجوه عديده ، علمني أن الحكمة تستلزم معها الحب ، وقد أعجبني تعريفه لشخصيته في أحدى الكتب عندما قال ( لست جسداً تأوي روحاً , بل روح تملك جزءاً مرئياً منها هو ما يسمونه الجسد ) هكذا تعلمت منه بأننا روح بأننا مخلوقات روحانية و لا نستطيع أن نتجاهلها . أنا روح فقط و الجسد لخالقه ، قد لا أبالغ إن قلت أن ما يكتبه أحدث تغيراً جذرياً في طريقة تفكيري و نظرتي للحياة ، أنا ممتنة له جداً .



جابريل (كوكو) شانيل : أريد يوماً أن أرى نفسي كما أراها ، كل شيء فيها  ينطق بشخصية مميزة ومستقلة .. علمتني أن الموضة و الأزياء والمظهر عميق كعمق الروح .. فعندما ترتدي ( لبس) تجد نفسك فيه ، فهو يترجمك للعالم كله ، و أن المرأة تستطيع أن تبني لها عالماً خاص وتكون إمرأة وأنثى بكامل إنسانيتها ، وأن الحب يجب أن أختاره بعناية مثلما أختار به أدق التفاصيل في حياتي ، أهتم جداً بهذا المجال وبعد أن عرفت عن هذه المرأة الملهمة بالنسبة إلي أصبح شغف ، في كل مرة يكون عندي فيها مايضطرني لإختيار زي مناسب أفكر ماذا سيكون رأيها بهذا (اللبس)؟ ، أن تكون أنيقاً معناه أن تكون أنت ، لا مايقوله لك التجار .


إبن بطوطه : سأخوض العالم يوماً مثله .. علمني أن الحياة موزعة في الأرض عليك السفر لتجميعها ..  


محمود درويش : معلماً لكل قرائه ، أحب جداً قصيدتة مطر ناعم في خريف بعيد ، هي ليست الأفضل أعلم ، ولكن لها وقعٌ خاص قي نفسي ، هذا الشخص الكامل بإنسانيته يؤكد في كل مرة أن على هذه الأرض مايستحق الحياة ، ثائر محارب بكل كلمة من كلماته ، علمني أن وطني في قلبي و أنه يستحق ، و أن الحب يسكن في القصائد فقط ، و مازلت حزينة على موته فهو معلمي ...


جين أوستن : أريد أن أقترب من مكانتها ، أجد نفسي في كل جزء من رواياتها ، أشعر بالراحة عندما أقرأ لها أو أشاهد أحد الأفلام ، علمتني أن الفضيلة والحِكمة أساسية للجمال و أنا مازلت أٌعمِر هذه المناطق فيًّ .



نزار قباني : علمني الحب دون أن أختبره ، و الحزن في قصيدته ( خمسُ رسائل إلى أمي ) ، أجده فيها بكل ما كان يحمل في داخله .


فرانك سيناترا : أحب هذا المبدع جداً ، صحيح أنه لم يعلمني شيء كالسابقين ، يكفيني أن أبتسم عندما أستمع إلى أغنياته .


و جميع الناس علموني أن الوحده إكسير للحياة ، لا أقصد بالوحدة أن تنعزل تماماً و لكن أن تبتعد أن تجتمع مع ذاتك أكثر من أن تجتمع بأهلك و أصدقائك ، و الأهم من هذا أنه لا ينبغي لي أن أهتم إذا هم كانوا راضيين عني أو أن أكون راضية عنهم فالأشخاص كما قلت سابقاً أرواح لا تختلط ولا تتصادم إذا تدخل الإحترام . 


هناك الكثير و الكثير جداً ، مازال في الحياة متسع لي بالرغم أني أتمعن النظر في الخريطة المعلقة أمامي أريد أن أجد لروحي فيها مأوى مريح و لم أجد .....



السبت 5\2\2011

 ::
:::

لروح صديقتي ...

No comments:

Post a Comment